قواعد العشق الأربعون أليف شافاك |مراجعة

السلام عليكم، وكل عام وأنتم بخير :)
يسعدني أن أرافقكم وآخذ بأيديكم في رحـاب تحفة فنية من الأدب التركي، روايـة تأخذنا بين زمنين مختلفين مداً وجزرا، عندما صدرت أول نسخة بيع منها أكثر من نصف مليون في الحال، ثم اكتسحت المكتبات العربية بعد ترجمتها للعربية.
رواية.. تخطفنا من عالمنا الواقعي.. وتغوص بنا في أفئدةِ وعقول شخصيات من القرن الثالث عشر، إنها رواية عن شمس التبريزي.. رحلته.. ولقائه بحِبّه الروحي.. جلال الدين الرومي، نعم.. اليوم سندور مع التيار ونكون جزءا منه ..إنه تيار قواعد العشق الأربعون لـ أليف شافاك.

عن الكتاب:

المؤلفة: أليف شافاك.
الترجمة: د. محمد درويش.
الطبعة الرابعة عام 2015
من دار الآداب للنشر والتوزيع.
عدد الصفحات: 471 صفحة

تعريف بالمؤلفة:

     أليف شافاك، تركية مولودة في ستراسبورغ الفرنسية العام 1971، وتكتب أعمالها الروائية باللغتين التركية والإنكليزية، والدها هو الفيلسوف نوري بيلجين ووالدتها الدبلوماسية شافاك أتايمان، أمضت سنوات مراهقتها في مدريد وفيلاديفا، وعادت إلى اسطنبول، ثم بوسطن، ميشيغان، أريزونا ولندن. في تركيا أكملت دراستها في جامعة الشرق الأوسط التقنية وحازت منها شهادة الماجستير في الدراسات النسوية والدكتوراة في العلوم السياسية، وحازت رسالتها عن التصوف الإسلامي وفهم الزمان فهماً دائريا جائزة قيمة من معهد علماء الاجتماع.
     أعمالها: الصوفي، مرايا المدينة، نظرة محدّقة، قديس الحماقات، لقيطة اسطنبول -وهو اكثر الكتب مبيعا في اسطنبول عام 2006 وتسبب في إقامة دعوة قضائية ضدها- ، قواعد العشق الأربعون.

تقيم حاليا في مدينة لندن منذ 3 أعوام.

حبكة الرواية:

الرواية تتكون من 5 فصول

1-الارض : الأشياء الصلبة والممتصة والساكنة.

2-الماء : الاشياء السائلة والمتغيرة وغير المتوقّعة.

3- الريح : الأشياء التي تتغيّر وتنشأ وتتحدّى

4-النار : الأشياء التي تتلف وتخربّ وتدمر.

5-االفراغ: الأشياء الموجودة من خلال غيابها

وهي في الحقيقة قصتين في كتاب واحد!

القصة الأولى:

     في نورثهامبتون، أمريكا، عام 2008.. إيـلا.. ربة منزل يهودية غير متدينة، في العقد الرابع من العمر.. ثرية وتعيش برفاهية في بيتها الرحب، حياتها تقليدية رتيبة، لا تفكر في شيء خارج نطاق أسرتها ومصلحتهم تعلم بخيانات زوجها المتكررة لكنها تتجاهل ذلك خوفا من الفضيحة.
     ملامحها تبدو هادئة، وهي دائمة الانشغال بترتيب شؤون الأسرة، وملء فراغها بأنشطة اجتماعية كحضورها نادٍ عن الزراعة، لكن إيلا تعلم أنها تفتقرُ إلى أساليب مواجهة صعوبات الحياة بمفردها.
     يستمر الحال حتى تعمل لدى دار للنشر، ويرسلون لها مخطوط رواية "تجديف عذب" تأليف عزيز زاهارا، وهي رواية تاريخية صوفية، تحكي عن العلاقة المدهشة بين الرومي وشمس التبريزي.
     أثناء مراجعتها للمخطوط تقرر إيلا مراسلة الكاتب ومن هذه النقطة تتغير حياتها.

القصة الثانية:

     في خارج سمرقند، عام 1242 هـ، في أحد الحوانيت درويش جوّال، ذو عينان برّاقتان مهيبتان، يأخذ غفوة ويرى في المنام يوم اغتياله وسقوطه في بئر عميق، كان هناك في الأعلى من يبكي عليه ويصرخ بألم فقده، بعد استيقاظه من النوم تيقن هذا الدرويش أن لديه مهمة يجب أن يتمها قبل موته، وهي نقل قواعد العشق الأربعون لخليله الروحي، لكن من هو؟ وفي أي مدينة يعيش؟.
     في الليل يتراءى لهذا الدرويش رسول ويخبره بأن عليه الذهاب لبغداد.

     في قونية، عام 1244هـ، تنقل لنا الرواية أحداث لقاء مفكّر إسلامي يدعى جلال الدين الرومي بالدرويش العجيب الهائم في الأرض شمس التبريزي، وخلوته معه أربعين يوما ليتلقى القواعد الأربعون التي قطع شمس مسافات شاسعة ليشاركها مع الرومي.
     هذا اللقاء كان قبله وبعده أحداث مثيرة جدا.. حولته من رجل دين اعتيادي يلقي الخطب والمواعظ إلى متحدّث باسم الحب، راقص، ويبتاع الخمر، وقَـبِل بإيواء بغيّ تحت سقف منزله!

جوانب أزعجتني:


  • الرواية من المفترض أن تكون سيرة ذاتية وتاريخية لأحداث لقاء التبريزي والرومي، لكن فيها الكثير من النقول والقصص التي تنتمي لعالم الفنتازيا والماورائيات أكثر. لذلك هي ليست مرجع تاريخي صحيح.

  •  حقيقة أن شمساً يرى الملائكة ويتحدث مع الله عزوجل، وطلب منه أن لا يرى الأحلام في منامه!
  •  بعض الأحاديث الباطلة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقصة موسى مع الراعي مختلقة ولا سند لها سوى قصائد الرومي!

  •  إبراز أن التصوف الحقيقي هو الحب الصافي لله في القلب، ولك أن تفعل ما تشاء من حلال أو حرام طالما كان داخلك نقيا!

  • الرواية تحمل أفكارا مغلوطة عن التصوف الحقيقي.

اقرأ الرواية إذا..


  • إذا كنت لا تبحث عن الرومانسية.. قد يبدو العنوان مشتتاً،  لكنها رواية عن العشق بين الإنسان والرب جل في علاه.
  • إذا كنتَ تريد أن تكون متسامحاً أكثر.. وتودّ تعميق هذه المظاهر.. الرواية تجعلك تنظر لما وراء المشهد والكلمة..

قواعد العشق الأربعون.. رواية تقرأها .. فتستمع بها.. تخلتف معها.. تتأمل فيها.. لكنك لا تملك سوى أن تحبها..

أتمنى لكم قراءة ممتعة ♥


البحث عن الحب يغيّرنا. وما من باحث بيننا يسعى وراء الحبّ ولم ينضج في طريقه إليه. ففي اللحظة التي تبدأ فيها بالبحث عن الحبّ يبدأ التغيير عليك باطنًا وخارجاً.

شاركني رأيك